X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 م
محمد صلاح: الزمالك يتوج بدوري أبطال أفريقيا برلماني: تطبيق قانون الزراعات التعاقدية يقضي على مافيا التجار انفعال مرتضى منصور على هجمات لاعبي الزمالك أمام بطل أنجولا (فيديو) محمد صلاح: "أزمة الزمالك كانت في اللاعبين وتدريبي للترسانة تحدي" مدرب أول أغسطس: كنا أفضل من الزمالك وقادرين على التأهل تعليق جديد من شوقي غريب على تكريم السيسي للمنتخب الأولمبي الشيشيني: دراسة بطل أنجولا سبب الفوز مطران كاثوليك أسيوط يترأس صلوات النذور الاحتفالية بكنيسة شبرا أخبار ماسبيرو| مذكرة لإعداد مؤتمر الإعلام العربي في اتحاد الإذاعات العربية رامى صبرى يحيي 3 حفلات في رأس السنة فرجاني ساسي يغيب عن مباراة زيسكو بأبطال أفريقيا دوري أبطال أفريقيا.. تعادل سلبي بين الوداد وصن داونز بدوري المجموعات لاعبو الزمالك يحتفلون بأشرف بن شرقي الأنبا باخوم يحتفل بعيد العذراء في كنيسة الكاثوليك بقبة الهواء بشبرا جماهير الزمالك تحتفل باللاعبين بعد الفوز على بطل أنجولا عبدالغني وحسن يخضعان لكشف المنشطات بعد مباراة أول أغسطس بلتون: تأثير إيجابي لمبادرات البنك المركزي على شركات التمويل العقاري المشاركة كنيسة الأقباط الكاثوليك بالزيتون تستقبل رفات القديسة تريزا حكيم يطرح ثاني أغاني ألبومه الجديد "الجارسون" (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«أوبر» تسيطر!

الأربعاء 27/مارس/2019 - 02:01 م
 
لأول مرة نشعر بوجود جهاز حماية المنافسة ودوره بمناسبة اتفاق شركتي "أوبر" و"كريم" على استحواذ الأولى على الثانية في مصر والشرق الأوسط.. فعندما بدأت المفاوضات بين الشركتين حول هذه الصفقة الكبيرة سارع الجهاز مبكرا إلى تنبيه الشركتين إلى دوره في فحص الصفقة للتأكد أنها لن تضر المستهلكين من الركاب وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في هذا المجال، وأيضًا السائقين الذين يعملون في الشركتين وغيرهما من الشركات.

لذلك عندما تم التوصل إلى اتفاق استحواذ "أوبر" على "كريم" رهنت الشركتان إنفاذه إلى حين منح جهاز المنافسة الموافقة على هذا الاتفاق.

فهذا الاتفاق يمنح شركة "أوبر" السيطرة منفردة على سوق النقل في مصر، وقد يغريها ذلك أن تتورط في ممارسات احتكارية، في ظل عدم وجود منافسة جادة لها، خاصة وأن ما يشاركها السوق المصرى في مجال النقل إما شركات صغيرة أو فردية لا تقوى بالطبع على منافستها.

ولذلك كان تدخل الجهاز مهما وضروريا، وهو التدخل الذي جعل شركة "أوبر" تعلن أن هذه الصفقة لن تدخل حيّز التنفيذ إلا بعد موافقة الجهاز.. وبالطبع في مقدور الجهاز أن يلزم شركة "أوبر" على الالتزام بمجموعة من الالتزامات والضوابط التي تحمى المستهلكين وأيضًا أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في سوق النقل.

يبقى القول إننا نرجو أن نرى هذا الجهد من جهاز حماية المنافسة في شتى مجالات السوق بالبلاد، خاصة في القطاع الطبى (مستشفيات، ومعامل أشعة وتحاليل طبية) الذي يشهد الآن ومنذ فترة عمليات استحواذ واسعة وعديدة ترتب عليها تكوين كيان كبير. 

ومثلما تعامل الجهاز مع "أوبر" و"كريم" يتعين أن يتعامل أيضا مع هذا الكيان الطبى أيضا لحماية حقوق المرضى وأصحاب المستشفيات ومعامل التحاليل والأشعة الصغيرة والمتوسطة، وإلا فوجئنا بتمدد واتساع الاحتكارات التي صارت تحكم وتسيطر على السوق المصرى، وعلى السلع والخدمات فيه.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات